مايكروسوفت وياهو ضد غوغل
وصلت مايكروسوفت وياهو أخيرا إلى اتفاقية تعاون في مجال البحث وإعلانات الإنترنت لمدة عشر سنوات، في خطوة من الشركتين إلى منافسة أفضل مع عملاقة البحث غوغل.
جاءت هذه الاتفاقية بعد محاولات عديدة من مايكروسوفت للاستحواذ على ياهو مقابل 47.5 مليار دولار لكن المفاوضات انهارت، وتبعها تغيير إداري كبير في ياهو راح ضحيته جيري يانغ أحد مؤسسي ياهو لتحل مكانه كارول بارتز الرئيسة التنفيذية الحالية للشركة.
ستزود مايكروسوفت بموجب هذه الاتفاقية مواقع ياهو بتقنية البحث المعتمدة في محرك البحث بينغ Bing.com، بينما ستستفيد مايكروسوفت من خلال زيادة مبيعات الإعلانات على الويب، نظرا للقاعدة الضخمة لمستخدمي ياهو، وستحصل على حصة قدرها 12% من عائدات إعلانات الويب التي تديرها ياهو.
ستصبح حصة مايكروسوفت وياهو مجتمعتين في سوق البحث على الويب بعد هذه الشراكة 28%، لتبقى الشركتين وراء غوغل التي تستحوذ على الحصة الأكبر في عالم البحث.
وعن الاتفاقية الجديدة قال ستيف بولمر الرئيس التنفيذي لدى مايكروسوفت: " سنضيف من خلال هذه الشراكة مع ياهو ابتكارات أكثر في مجال البحث، وقيمة أكبر للمعلنين من خلال توفير فرصة الاختيار، بدلا من أن تبقى سوق إعلانات الويب محتكرة من شركة واحدة."